ماهان شبکه ایرانیان

قرة عین الرسول «علیهاالسلام »

ولدت فاطمة الزهرا«علیهاالسلام » بمکة بعد النبوة بخمس سنین و بعد الاسراء بثلاث سنین، فی العشرین من جمادی الاخرة (۱) فی بیت الوحی و النبوة بیت رسول الله «صلی الله علیه وآله » من زوجته السیدة خدیجة الکبری «علیهاالسلام » و کانت قرة عین الرسول و بضعة منه کما روی فی صحیح المسلم بعد ذکرسلسلة الرواة:"

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

ولدت فاطمة الزهرا«علیهاالسلام » بمکة بعد النبوة بخمس سنین و بعد الاسراء بثلاث سنین، فی العشرین من جمادی الاخرة (1) فی بیت الوحی و النبوة بیت رسول الله «صلی الله علیه وآله » من زوجته السیدة خدیجة الکبری «علیهاالسلام » و کانت قرة عین الرسول و بضعة منه کما روی فی صحیح المسلم بعد ذکرسلسلة الرواة:"...قال رسول الله «صلی الله علیه وآله » انما فاطمة بضعة منی یؤذینی ما آذاها." (2)

ما وصلت من اخبار فاطمة الزهرا«علیهاالسلام » یصورها لنا بصورة المعلمة الاولی للمسلمات اللواتی کن یقبلن علی بیتها مستفهمات متعلمات فتفیض علیهن فاطمة بما وعته من علم و تثقفهن بثقافة العصر و تشجعهن علی طلب العلم و المعرفة و هکذا کان بیتها المدرسة الاولی فی الاسلام للمراة و رغما عن فقدان التدوین فی عصرها مما حرمنا من اکثر اخبارها فلم یصلنا منها الا القلیل. و رغما عن قصر حیاتها اذ انها ماتت فی عنفوان الشباب. رغما عن کل ذلک فان ما بین ایدینا من المصادر التاریخیة یمکن ان یعطینا ملامح عن انصرافها لتثقیف الجماهیر الاسلامیة افرادا و جماعات، فماورد فی خطبتها من دعوة الی مقاومة الظلم و الاستبداد و حض علی التمسک بما نسمیه فی عصرنا الحاضر بالدستور و القوانین، و ما اورده المؤرخون من اخبارها مماسنراه هنا من رحابة صدرها فی تثقیفها للراغبین و اقبال النساء علیها طالبات للعلم، کل هذا یرینا بعض حقائق فاطمة العالمة المعلمة. (3)

و اما ادبها; فنظرة الی الخطبة التی القتها بعد وفاة الرسول الاکرم «صلی الله علیه وآله » تطلعنا علی مستویها الادبی الراقی و الی جانب ذلک اشعارها التی تشیر الی ادبها السامی و ما یجدر بالذکر انها«علیهاالسلام » نظمت معظم اشعارها حیث وجدت بعد رحیل النبی المعظم «صلی الله علیه وآله » و الیک نموذج من اشعارها فی رثاء ابیها«صلی الله علیه وآله ».

انشدت فاطمة الزهرا«علیهاالسلام » لمادفن «علیه السلام »

اغبر آفاق السماء و کورت شمس النهار و اظلم العصران فالارض من بعد النبی کئیبة اسفا علیه کثیرة الرجفان فلیبکه شرق البلاد و غربها ولتبکه مضر و کل یمان ولیبکه الطود المعظم جوه و البیت ذو الاستار و الارکان یا خاتم الرسل المبارک ضوءه صلی علیک منزل القرآن (4)

و قالت بعد ان اخذت قبضة من تراب القبر جعلتها علی عینیها و وجهها:

ما ذا علی من شم تربة احمد ان لا یشم مدی الزمان غوالیا صبت علی مصائب لو انها صبت علی الایام صون لیالیا (5)

و انشدت :

اذا مات یوما میت قل ذکره و ذکر ابی مذمات و الله ازید تذکرت لما فرق الموت بیننا فعزیت نفسی بالنبی محمد فقلت لها، ان الممات سبیلنا و من لم یمت فی یومه مات فی غد (6)

و قالت :

اذا اشتد شوقی زرت قبرک باکیا انوح و اشکو لا اراک مجاوبی فیا ساکن الصحرا علمتنی البکاء و ذکرک انسانی جمیع المصائب فان کنت عنی فی التراب مغیبا فما کنت عن قلبی الحزین بغائب (7)

و بعد خمسة و سبعین یوما من وفاة (8) ابیها ای فی الثالث من جمادی الاخرة (9) رجعت الزهراء«علیهاالسلام » الی ربها راضیة مرضیة و هی بنت ثمانی عشرة سنة، رجعت و قد کانت تان من عناء امة النبی «صلی الله علیه وآله » و انحرافه عن صراطه المستقیم، رجعت و اساریر وجهها تحکی قصة العذاب، هذه المعاناة التی صیرت ایامها لیالیا، رجعت و قد حزنت علی ابیها و مارؤیت مبتسمة بعد وفاته الا عند ما جعلت علی السریر نعشا (10) ، رجعت و فارقت امیرالمؤمنین علیا«علیه السلام » مصیبة لاعزاء لها و رزیة لا خلف لها .

هوامش:

1) المجلسی محمد باقر: بحار الانوار، ج 43، ص 6

2) صحیح المسلم، ج 16، ص 3

3) دائرة المعارف الاسلامیة الشیعیة، ج 1، الجزء الثانی، ص 10

4) المرعشی التستری - نورالله: احقاق الحق، ج 10، ص 434

5) نفس المصدر، ج 10، ص 435

6) المجلسی - محمدباقر: بحار الانوار، ج 22، ص 523

7) قمی - عباس: بیت الاحزان فی ذکر احوالات سیدة نساء العالمین فاطمة الزهراء«علیهاالسلام »، ص 140

8) المجلسی - محمدباقر: بحارالانوار، ج 437 ص 156 و جاء فی هذا الکتاب نقلا عن کتاب "الذریة الطاهرة" للدولابی فی وفاتها«علیهاالسلام » ما نقله عن رجاله قال: لبثت فاطمة بعد النبی «صلی الله علیه وآله » ثلاثة اشهر و قال ابن شهاب، ستة اشهر. و قال الزهری، ستة اشهر و مثله عن عائشه و مثله عن عروة بن الزبیر و عن ابی جعفر محمدبن علی «علیه السلام » خمسا و تسعین لیلة، فی سنة احدی عشرة، و قال ابن قتیبه فی معارفه اماثة یوم.(ج 43،ص 188-189)و هذا الخلاف یؤدی الی الخلاف فی یوم وفاتها«علیهاالسلام » .

9) بحار الانوار، ج 43، ص 215، وفی ذلک خلاف

10) همان منبع، ص 189

قیمت بک لینک و رپورتاژ
نظرات خوانندگان نظر شما در مورد این مطلب؟
اولین فردی باشید که در مورد این مطلب نظر می دهید
ارسال نظر
پیشخوان