ماهان شبکه ایرانیان

شعراء اهل البیت «علیه السلام »

الحمدالله رب العالمین و الصلاة و السلام علی سیدنا و رسولنا و حبیبنا ابی القاسم محمد«صلی الله علیه وآله ».

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

الحمدالله رب العالمین و الصلاة و السلام علی سیدنا و رسولنا و حبیبنا ابی القاسم محمد«صلی الله علیه وآله ».

نبحث قلیلا" عن خطباء و ادباء وشعراء اهل البیت من النساء سواء اکانت هولاءالنساء من اهل البیت اومن غیرهم اللاتی نظمن الشعر فی اهل البیت و نستعین بالله ان یکون الموضوع مفیدا، و ان نخظو خطانا فی هذا المجال حتی نقدم موضوعا مفیدا. نبدا هذا البحث بزینب بنت علی بن ابی طالب «علیه السلام » تبرکا وتیمنا.

زینب بنت علی بن ابی طالب «علیه السلام »:

سیدة جلیلة، ذات عقل راجح و رای وفصاحة و بلاغة، ولدت قبل وفاة جدها«صلی الله علیه وآله »بخمس سنین و تزوجت بابن عمها عبدالله بن جعفر (1) فولدت محمدا و علیا و عباسا و ام کلثوم وعونا الاکبر. وحدثت عن امها فاطمة بنت محمد«صلی الله علیه وآله » و اسماء بنت عمیس . و صحبت زینب اخاها الحسین لما التقی بجیش عبیدالله ابن زیاد، فاظهرت من الجزع و شدة الالم مایفتت الاکباد. (2) تلقب بالعقیلة، و عقیلة بنی هاشم، و عقیلة الطالبیین، و تلقب بالموثقة و العارفة، و العالمة غیرالمعلمة، و الفاضلة، و الکاملة، و عابدة آل علی. وهی اولی بنات امیرالمؤمنین «علیه السلام » ولدتهافاطمة الزهراء بعد الحسنین، نشات فی حضن النبوة، و درجت فی بیت الرسالة و رضعت لبان الوحی من ثدی العصمة فنشات نشاة قدسیة روحانیة، فان الخمسة اصحاب العباد قدقاموا بتربیتها و تثقیفها و تهذیبها و کفی بهم مؤدبین و مهذبین.

ذکر العلامة محمد علی احمد المصری فی رسالته قال: ان السیدة زینب نشات نشاة حسنة کاملة فاضلة عالمة من شجرة اصلهاثابت و فرعها فی السماء، و کانت علی جانب عظیم من الحلم و العلم و مکارم الاخلاق ذات فصاحة و بلاغة. (3)

و للسیدة الحوراء زینب «علیها السلام »مواقف ملیئة بالبطولة و الشجاعة یوم وقعت الواقعة بین الحق و الباطل فی کربلاءو یوم استشهد جمیع انصار الحق لایریدون ان یذعنوا للباطل.

وفاتها; ذکر المؤرخون ان السیدة زینب توفیت فی النصف من رجب سنة 65ه.

نحن نری روایة ابن قولویة فی (کامل الزیارة) ص 261: ان علی بن الحسین لمانظر الی اهله محزونین و بینهم مهجة الزهراء بحالة تذیب القلوب، اشتد قلقه،فلما تبینت ذلک منه زینب اخذت تصبره قائلة:

مالی اراک، تجود بنفسک یا بقیة جدی و ابی و اخوتی ، فوالله ان هذا لعهد من الله الی جدک و ابیک، ولقد اخذ الله میثاق اناس لاتعرفهم فراعنة هذه الارض و هم معروفون فی اهل السموات، انهم یجمعون هده الاعضاء المقطعة و الجسوم المضرجه فیوارونها، و ینصبون بهذا الطف علما لقبرابیک سید الشهداء لایدرس اثره و لایمحی رسمه علی کرور اللیالی و الایام، ولیجتهدن ائمة الکفر و اشیاع الضلال فی محوه و طمسه فلایزداد اثره الاعلوا.

هذا هو الایمان الصادق، و هذا هوالسر الذی اخبرت به الحوراء عن عقیدة راسخة مستمد من ینبوع النبوة و فیض الامامة. اتراها کیف تخبر متیقنة مما تقول وتؤکد قولها بالقسم اذتقول: فوالله ان هذالعهد من الله. ثم اعتقد فی مدی علمهاو قابلیتها لتقبل هذه الاسرار التی لاتستودع الا عند الاوصیاء و الابدال ولاتکون الاعند من امتحن الله قلبه للایمان. و هکذا کانت ابنة علی کلما عضهاالدهر بویلاته ولج بها المصاب انفجرت کالبرکان تخبر عن مکنونات النبوة واسرار الامامة. اقول و من هذا الحدیث ترویة ام ایمن و هو من اصح الاخبار سندا.کماورد فی حدیث حیلة المکیة: اعلمی یاحیلة ان للحسین بن علی سیدالشهداء یوم القیامة و لاصحابه علی سائر الشهداءدرجة. (4)

توافرات الروایات عن شجاعة زینب «علیها السلام » و نطقها کما قال عن حذلم بن کثیر: قدمت الکوفة فی المحرم سنة احدی وستین عند منصرف علی بن الحسین والسبایا من کربلاء و معهم الاحفاد یحیطون بهم، و قد خرج الناس للنظر الیهم فلمااقبل بهم علی الجمال بغیر و طاء خرجن نسوة اهل الکوفة یبکین و ینشدن.

و ذکر الجاحظ (فی البیان و التبیین) عن خزیمة الاسدی قال: و رایت نساء اهل الکوفة یومئذ قیاما یندبن مهنکات الجیوب. قال حذلم بن کثیر: فسمعت علی بن الحسین یقول بصوت ضعیف - و قدانهکته العلة، و الجامعة فی عنقه: ان هؤلاءالنسوة یبکین، اذن فمن قتلنا.

قال: ورایت زینب بنت علی و لم ارامراة انطق منها، کانهاتفرغ عن لسان امیرالمؤمنین. قال: و قد اومات الی الناس ان اسکتوا. فارتدت الانفاس و سکنت الاصوات فقالت:

«الحمدلله و الصلاة علی محمد و آله الطیبین الاخیار، اما بعد، یا اهل الکوفة یااهل الاحنة و الغدر اتبکون؟ فلارقات الدمعه و لاهدات الرنة، انما مثکلم کمثل التی نقضت غزلها من بعد قوة انکاثا،تتخذون ایمانکم دخلا بینکم، الا و هل فیکم الا الصلف و النطف و الکذب والشنف و ملق الاماء و غمز الاعداءاوکمرعی علی دمنة او کقصة علی ملحودة، الا ساء ما قدمت لکم انفسکم،سخط الله علیکم و فی العذاب انتم خالدون. اتبکون و تنتحبون؟ ای و الله فابکوا کثیرا واضحکوا قلیلا - فلقد ذهبتم بعارها و شنارها و لن ترخصوها بغسل بعدها ابدا و انی ترخصون قتل سلیل خاتم النبوة و معدن الرسالة و سید شباب اهل الجنة و ملاذ خیرتکم و مفزع نازلتکم و منار محجتکم، و قدوة سنتکم، الاساء ماتزرون وبعدا لکم و سحقا. فلقد خاب السعی و تبت الایدی، و خسرت الصفقة و بؤتم بغضب من الله و ضربت علیکم الذلة و المسکنة. ویلکم یا اهل الکوفة اتدرون ای کبد لرسول الله فریتم، و ای کریمة له ابرزتم، و ای دم له سفکتم، و ای حرمة له انتهکتم، و لقد جئتم ربا صلعاءعنقاء، سوداء، فقماء، خرقاء، شوهاءکطلاع الارض اوملا السماء، افعجبتم ان امطرت السماء دما و لعذاب الآخرة اخزی و انتم لاتنظرون، فلایستخفنکم المهل فانه لایحفزه البدار، ولایخاف فوت الثار و ان ربکم لبالمرصاد»

قال الراوی: فوالله لقدرایت الناس یومئذ حیاری یبکون، و قدوضعوا ایدیهم علی افواهمم. و رایت شیخاواقفا الی جنبی یبکی حتی ابتلت لحیته بالدموع و هو یقول: بابی انتم و امی.کهولکم خیرالکهول، و شبانکم خیرشبان، و نساؤکم خیر نساء، و نسلکم خیرنسل، لایخزی و لایبزی ». (5)

اما خطبتها بالشام فی البلاط الاموی،تلک الخطبة البلیغة و المملوءة شجاعة وحماسة و قوة و رصانة و احتجاجا و ادلة بذلک المجلس المکتظ بمختلف الناس وجماهیر الوافدین. رواها ابن طیفور فی(بلاغات النساء) ص 21 و رواها الشیخ الصدوق و غیره من ارباب التاریخ قالوا:

لما ادخل علی بن الحسین «علیه السلام » وحرمه علی یزید و جی ء براس الحسین ووضع بین یدیه فی طشت و جعل یضرب ثنایاه بمخصرة کانت فی یده، فقامت زینب بنت علی بن ابیطالب و امها فاطمة بنت الرسول «صلی الله علیه وآله » و قالت:

«الحمدلله رب العالمین، و صلی الله علی رسوله محمد و آله اجمعین، صدق الله سبحانه حیث یقول: (ثم کان عاقبة الذین اساؤوا السوآی ان کذبوا بآیات الله وکانوا بها یستهزؤن) اظننت یا یزید حیث اخذت علینا اقطار الارض و آفاق السماءفاصبحنا نساق کما تساق الاماء، ان بناعلی الله هوانا و بک علیه کرامة، و ان ذلک لعظم خطرک عنده، فشخمت بانفک ، ونظرت فی عطفک، تضرب اصدریک فرحا،و تنفض مذرویک مرحا، جذلان مسروراحین رایت الدنیا لک مستوسقة و الامورمتسقة، و حین صفا لک ملکنا و سلطاننا،فمهلا" مهلا"، لاتطش جهلا"، انسیت قول الله تعالی (و لایحسبن الذین کفروا انما نملی لهم خیر لانفسهم، انما نملی لهم لیزدادوا اثماو لهم عذاب مهین). (6)

امن العدل یابن الطلقاء تحذیرک حرائرک و اماءک و سوقک بنات رسول الله سبایا، قدهتکت ستورهن، و ابدیت وجوههن، و صحلت اصواتهن، تحدو بهن الاعداء من بلد الی بلد، یستشرفهن اهل المناهل و المناقل، و یتصفح وجوههن القریب و البعید، و الشریف و الدنی. لیس معهن من رجالهن ولی و لا من حماتهن حمی، و کیف ترتجی مراقبة ابن من لفظفوه اکباد الاذکیاء و نبت لحمه من دماءالشهداء، و کیف یستبطا فی بعضنا اهل البیت من نظر الینا بالشنف و الشنآن والاحن و الاضغان، ثم تقول غیر متاثم ولامستعظم داعیا باشیاخک: لیت اشیاخی ببدر شهدوا - منحنیا علی ثنایا ابی عبدالله سید شباب اهل الجنة تنکثهابمخصرتک، و کیف لاتقول ذلک و قدنکات القرحة، و استاصلت الشافة،باراقتک دماء ذریة محمد«صلی الله علیه وآله » و نجوم الارض من آل عبدالمطلب، اتهتف باشیاخک، زعمت انک تنادیهم فلتردن وشیکا موردهم، و لتودن انک شللت وبکمت و لم تکن قلت ما قلت و فعلت مافعلت. اللهم خذ لنا بحقنا و انتقم ممن ظلمنا، و احلل غضبک بمن سفک دماءنا وقتل حماتنا.

فوالله یا یزید ما فریت الا جلدک ولاحززت الا لحمک، و لتردن علی رسول الله بما تحملت من سفک دماء ذریته وانتهکت من حرمته فی عترته و لحمته حیث یجمع الله شملهم ویلم شعثهم و یاخذبحقهم (ولا تحسبن الذین قتلوا فی سبیل الله امواتا بل احیاء عند ربهم یرزقون) (7) وحسبک بالله حاکما و بمحمد«صلی الله علیه وآله »خصیما، و بجبرئیل ظهیرا.

و سیعلم من سول لک و مکنک من رقاب المسلمین بئس للظالمین بدلا، و ایکم شر مکانا و اضعف جندا. و لئن جرت علی الدواهی فی مخاطبتک،انی لاستصغر قدرک و استعظم تقریعک و استکثر توبیخک.لکن العیون عبری و الصدور حری، الافالعجب کل العجب لقتل حزب الله النجباء بحزب الشیطان الطلقاء و هذه الایدی تقطر من دمائنا، والافواه تتحلب من لحومنا، و تلک الجثث الطواهر الزواکی تنتابها العواسل و تعفرها امهات الفراعل.و لئن اتخذتنا مغنما لتجدننا وشیکا مفرماحین لاتجد الا ما قدمت یداک و ما ربک بظلام للعبید. فالی الله المشتکی، و علیه المعول. فکدکیدک، واسع سعیک، و ناصب جهدک، فوالله لاتمحو ذکرنا و لاتمیت وحینا، و لاتدرک امدنا، و لایرحض عنک عارها، و هل رایک الا فند، و ایامک،الاعدد، وجمعک الابدد، یوم ینادی المنادی الالعنة الله علی الظالمین.فالحمدلله رب العالمین. الذی ختم لاولنابالسعادة و المغفرة، و لآخرنا بالشهادة والرحمة و نسال الله ان یکمل لهم الثواب ویوجب لهم المزید، و یحسن علینا الخلافة،انه رحیم و دود و هو حسبنا و نعم الوکیل.

فقال یزید فی جوابها:

ارایت ابنة علی و موقفها الذی یعجزعنه ابطال الرجال؟ تامل فی کلامها الطافح بالعزة و الاباء، و المملوء جراة و اقداما، والمشحون بالابهة و العظمة، بعدم المبالاة بکل ما مر علیها من المصائب و النوائب لکان نفس اخیها بین جنبیها و لسان ابیهابین فکیها، انها بکل شجاعة تفرغ بلیغ الخطاب غیر مقحمة و لامتلعئمة فبخ بخ،ذریة بعضها من بعض.

و ان اختلاف الروایات حول مدفنهافی الشام او مصر و البقیع یعود الی عظمة شخصیتها. و ذکر عمر رضا کحالة فی کتابه اعلام النساء انها توفیت سنة 65 ه ودفنت. بتناطر السباع بمصر یزار و یتبرک به. فکل من هذه البلاد کانت تتجاذب روایة دفنها فیها، و توکدها عندها لتجذب الیها انظار العالم الاسلامی، و ان النفع الذی یتحقق لبلد الشام - الیوم - من وجودمشهد الحوراء زینب هو نفع اقتصادی، ان عشرات الالوف من الزائرین الذین یقصدونها من مختلف الاقطار القریبة والبعیدة یدر علی البلد بربح طیب و ما زال العمران و منذاکثر من عشر سنوات وحتی یومنا هذا یسعف الید العاملة فی البلد. (8)

و من اشعارها فی رثاء اخیهاالحسین «علیه السلام »: (9)

علی الطف السلام و ساکنیه و روح الله فی تلک القباب نفوس قدسک فی الارض قدسا و قدخلقت من النطف العذاب مضاجع فتیة عبدوا فناموا هجودا فی الفدافدو الروابی علتهم فی مضاجعهم کعاب باردان منعمة رطاب و صیرت القبور لهم قصورا فباخا ذات افنیة رحاب

«ضرب الاطفال »

آفرین زارع - رشته زبان وادبیات عرب - کد 74

ان الاطفال متعطشون للمحبة والحنان، و تقع علی عاتق الوالدین مسؤولیة تنشئتهم مع الاخذ بنظر الاعتبار، ان الاطفال سیبنون المجتمع فی المستقبل و سیکونون اساسه القویم.

فعلی الوالدین ان یعظوا ابناءهم متدنعومة اظفارهم، و یعلموهم کیفیة التعامل مع الاخرین و کیفیة حل المشاکل و اجتیاز المصاعب و کیفیة اداء الواجبات و الوظائف.

فعلیهم تشجیع الطفل علی العمل الحسن، و تحذیره من الاعمال التی تجره الی الهاویة.

لکن مع الاسف الشدید یتصورالوالدان انهم یستطیعون تربیة اطفالهم باللجوء الی العنفت و الضرب و الشتم والسباب دون معرفة نتائج اعمالهم.

علی سبیل المثال، یصرخون علیهم فی کل حالة، یضربونهم بقساوة، و لایکترثون بهم، و یحقرونهم دائما.

کل هذه التصرفات تؤثر علیهم سلبیاو تؤدی الی انهیار معنویاتهم.

فیخیم علیهم الحزن و یجرهم الی الاکتئاب و العزلة.

الطفل الکئیب یستحوذ علیه الحزن،و یختم علیه الغضب، و یطغی علیه التمردوکل هذا یبعده عن السیر فی النهج القویم الصحیح.

ان المجتمع کالذئب یفترس الضعفاء.

کل هذا یرجع الی اسلوب تعلیمه، وکیفیة التصرف معه فی الاسرة.

هنا یندم الوالدان، ولکن مثل عربی یقول، «علی نفسها جنت براقش.»

و اذا ما ندم الوالدان علی تصرفهماالسابق، و اسلوبهما الخاطی، فلا رجعة لهماالان الولد عند ما یغادر الاسرة یکون قدکسر جمیع الجسور التی بناها الوالدان لتعلیمه و تادیبه.

فنستنتج مما قلناه:

علی الوالدین الاهتمام بابنائهم و التزودبالاخلاق الحسنة و من ثم تزوید ابنائهم وتعلیمهم کیفیة التحلی بالصبر و اجتیازالمصاعب و التعامل مع الاخرین وفقا لماورد فی القرآن و ما اکد علیه الرسول «صلی الله علیه وآله » و الائمة الاطهار«علیه السلام ».

و من الله التوفیق.

پی نوشتها:

69) الزرکلی، خیرالدین، الاعلام، ج 3، ص 66

70) اعلام النساء فی عالمی العرب و الاسلام، الکحالة،عمر رضا، ص 93-91

71) ادب الطف اوشعراء الحسین «علیه السلام »، الجزءالاول، حوادثه، ص 237

72) ادب الطف، جواد بشر، ص 241

73) نفس، المصدر 245-244

74) سورة آل عمران/ 178

75) سورة آل عمران/ 169

76) نفس المرجع، صص 251-247

77) نفس المرجع، ص 236

قیمت بک لینک و رپورتاژ
نظرات خوانندگان نظر شما در مورد این مطلب؟
اولین فردی باشید که در مورد این مطلب نظر می دهید
ارسال نظر
پیشخوان