Normal
0
false
false
false
EN-US
X-NONE
AR-SA
MicrosoftInternetExplorer4
نعم هکذا
کانت، الحوادث الشؤومة التی وقعت بعد وفات النبی «صلی الله علیه وآله » قد اتفقت
مع بعض حتی بلغت ذروتها و قمتها یوم کربلاء و اسفرت عن قتل سبط رسول الله «صلی
الله علیه وآله » و نور عینه، یعنی هذه الحوادث بدات مباشرة بعد وفات النبی «صلی
الله علیه وآله » و قبل دفنه صلی الله علیه و آله فی یوم لسقیفة عندما اجتمعوا
فیها لتعیین الخلیفة بعد النبی «صلی الله علیه وآله » کانهم لم یسمعوا بعد کلام
النبی و احادیثه و تصریحاته حول امامة علی «علیه السلام » بعده، و کانهم لهم یشاهدوا
یوم الغدیر عندما استوقف النبی جماهیر الزائرین حوله لتعیین الخلیفة و الوصی بعده
و لکن الان بعد رحلة النبی نری ان حب النفس و الجاه عند بعض اصحاب النبی کان مانعا
و رادعا لاجراء امر النبی بالنسبة لخلافة علی بن ابیطالب «علیه السلام » و انهم
صمموا فی تلک الجلسة ان یستخلفوا ابابکر بعد النبی لظنهم انه کان اول من هاجر مع
النبی الی المدینة و کانت بنته زوجة النبی «صلی الله علیه وآله » و ما الی ذلک من
ادلة و لم ینتبهوا بان علی «علیه السلام » کان من جهة النسب اجدر بالخلافة من ای
شخص آخر، فمن ناحیة النسب کان زوج بنت النبی «صلی الله علیه وآله » و من جهة
الایمان و الشجاعة و العدالة و السبقة فی الاسلام لم یکن نظیرا له و لکنهم خافوا
عدل علی علی انفسهم و مطامعهم و مصالحهم و مرت خلافة عمر و عثمان، و عندما هاجموا
الناس انفسهم الی بیت علی بن ابیطالب بعد موت عثمان لیبایعوا خلیفة الحق و العدل و
بایعهم علی «علیه السلام » کرها فی الخلافة ولکنهم لم یطیقوا بعد مدة قلیلة من
خلافة علی «علیه السلام » عدله فقتلوه و فی زمن امامة الامام الحسن «علیه السلام »
اهتم معاوید بسب و شتم آل علی «علیه السلام » و عمد علی ذلک و روجه فی خطبة الصلاة
و بعد استشهاد علی «علیه السلام » خلفه الحسن «علیه السلام » ولکن الناس کانوا فی
غفلة عن عظمة الامام الحسن «علیه السلام » و لم یساعدوه فی محاربة معاویة و ذلک
بسب صلح الامام الحسن مع معاویه و کما قال الامام الحسن «علیه السلام » لو کان
عندی عشر لما صالحت معاویة فهذا یعنی فی ذلک الوقت لم یکن حتی عشرة رجال یساعدون
امام زمانهم الحسن «علیه السلام »، فکیف یستطیع الامام ان یقوم بوجه معاویة وحده
دون ای یمین تساعده و تشدد ازره، و هکذا مرت خلافة الامام الحسن «علیه السلام » و
فی حلقه شجا و فی عینه قذی و استشهد اثر سم دسته زوجته التی کانت اقرب الناس
الیه «علیه السلام » و کل هذا یدل علی غربته و مظلومیته حتی بین اهله و عیاله.
و اما
الامام الحسین «علیه السلام » ; ففی زمنه کان الناس فی اسوا حالة من الناحیة
العقائدیة و الدینیة و سموا انفسهم بالمسلمین دون ای علامة تدل علی اسلام محمدی «صلی
الله علیه وآله » منهم و بلغ الظلم و الفساد غایته و سمی یزید لعنة الله علیه نفسه
امیر المؤمنین و هو یشرب الخمر و یجالس النساء و یقوم بالفسوق. و الناس کشیاطین
(خرساء) یشاهدون الظلم و الجور و مظلومیة آل الرسول «صلی الله علیه وآله » و
یضمتون و یخضعون امام الظلم و الفساد و فی مثل هذا الوقت یقوم الحسین «علیه
السلام » لان الظروف تغیرت و تبدلت و کان یزید جرثومة الفساد و لم یشبه .باه من
جهة مکره و سیاسته فی کتم فجوره بلطائف الحیل و قطعا ان کان الحسن «علیه السلام »
حیا فی زمن یزید فهو ایضا کان یقوم ضد یزید لان کفر یزید لم یکن کفر من یعارضه
الحسین «علیه السلام » فقط بل حذره النبی «صلی الله علیه وآله » فی کثیر من
المواقف و قال رسول الله: اول من یبدل سنتی رجل من بنی امیة یقال له یزید فیجب علی
الحسین «علیه السلام » ان یقوم فی مثل هذا الموقف و اذا استشهد فسوق ینتبه المجتمع
ما الاثم الذی ارتکب حتی قتل سبط النبی و بین الامام الحسین دلیل معارضته یزید فی
خطبته امام الجیش الاموی و قال: "ایها الناس انی سمعت رسول الله «صلی الله
علیه وآله » قال: من رای سلطانا جائرا مستحلا لحرام الله ناکثا لعهده مخالفا لسنة
رسوله یعمل فی عباده بالاثم و العدوان فلم یغیر ما علیه بفعل و لا قول بمکان حقا
علی الله ان یدخله مدخله ".
و کان
الداعی الرئیسی لدی الامام اشاعة شریعة الاسلام و حفظها و لو تم هذا الهدف بسفک
دمه.
و قال
«علیه السلام »: "الا ترون الی الحق لا یعمل به و الی الباطل لا یتناهی عنه؟
و انی لم اخرج اشرا و لا مفسدا و لا ظالما و انما خرجت لطلب الاصلاح فی امة
جدی «صلی الله علیه وآله » ارید ان آمر بالمعروف و انهی عن المنکر و اسیر بسیرة
جدی و ابی". و کل هذا یدل علی ان الحکام فی ذلک الزمن کانوا یسعون و یحاولون
ان یقلعوا جذور شریعة الاسلام بواسطة اشاعة المنکر و الباطل و مخالفة الکتاب و
السنة و کان من الضروری ان یقوم شخص ضد هذه البدعة فی دین الله وسنة النبی «صلی
الله علیه وآله » و افضل من قام هو الحسین سلام الله علیه ابد الابدین.